الكعيمات
منتدى الكعيمات يرحب بكم ويتشرف بانضمامكم والتسجيل ليصلكم كل ما هوا جديد
نفتخر نحن شباب ثورة 25 يناير
باننا جيل التغير ونفتخر باننا الهمنا العالم كيف نغير ولا نخرب
حبا فى وطننا الغالى مصر الكنانه مصر ام الدنيا
فى عصر السرعه الذى ربما لا تجد فيه المعلومه الشافيه والكافيه
فمرحبا بكم
مدير المنتدى عبدوحسن ابويحي ابن الكعيمات

الكعيمات

25يناير ثورة الشعب المصرى
 
الرئيسيةالتسجيلدخولس .و .جبحـثمندرة الكعيماتيه على الفيس بوك وتعالى نحكى شويهصفحةمندرةابناءالكعيماتمقاول عبدالرازق ابوحسن

شاطر | 
 

 أم كلثوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرعبدوحسن
Admin
avatar

عدد الرسائل : 799
العمر : 40
الموقع : http://abdo77.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: أم كلثوم   28/2/2010, 9:08 pm


أم كلثوم 1904 - 1975




[center]




أم كلثوم


[size=21](1904 - 1975)


هي أكثر مطربات القرن العشرين شهرة وتميزا في العالم العربي. قالت عنها صحيفة التايم الأمريكية أنها الصوت الوحيد الذي كان يجمع الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج فى وقت واحد ، وفى ليلة واحدة هي الخميس الأول من كل شهر. ولدت أم كلثوم بقرية طماي الزهايرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية باسم فاطمة إبراهيم البلتاجي في 31/12/1904. تعلمت القراءة والكتابة وحفظت أجزاء من القرآن الكريم مع أخيها خالد، ثم انتقلت إلى مدرسة الشيخ جمعه بالسنبلاوين. أما اسم أم كلثوم فهو اسم الشهرة الذي اعتادت أسرتها أن تناديها به منذ صغرها. والكلثوم فى العربية كما فسرها الأستاذ / العقاد تعنى الحرير الذي يوضع على رأس العلم والمعنى هو الراية المتوجة بالحرير.

كان أبوها الشيخ إبراهيم البلتاجي مؤذن القرية وكان بارعا في إلقاء الأناشيد الدينية والمدائح النبوية في الاحتفالات الدينية في قريته وما حولها، وكان يصطحبها معه في بعض هذه المناسبات. أول مرة غنت فيها أم كلثوم أمام الجمهور كانت في منزل شيخ بلد القرية ثم في منازل العمدة وكبار أهل القرية حيث كانت تنشد القصائد والموشحات الدينية إحياء لحفلات القرية. لم تلبث أم كلثوم أن انتقلت من الغناء في القرى إلى المدن القريبة وعواصم المديريات ولكنها دائما حافظت على التزامها بأداء القصائد والموشحات الدينية والمدائح النبوية. التقت بالشيخ
أبو العلا محمد لأول مرة بمدينة المحلة الكبرى عام 1916 وكان هذا اللقاء بمثابة المدخل إلى عالم الغناء المنهجي الاحترافي ، حيث تتلمذت فيما بعد على يدي الشيخ ابو العلا وتلقت على يديه القواعد الصحيحة للغناء. غنت بالقاهرة لأول مرة عام 1920 حيث أقامت حفلا غنائيا ، ثم عادت لقريتها وكلها أمل في العودة مرة أخرى إلى أضواء القاهرة. فى عام 1921 عادت أم كلثوم للقاهرة لتغنى ويسمعها الثقاة من أهل الطرب والتلحين ، ومن هنا بدأ نجمها يسطع بالتدريج فأحيت حفلاتها لحساب متعهد حفلات يدعى صديق أحمد ثم غنت ألحانا لكبار الملحنين مثل الشيخ ابو العلا محمد وداود حسني، وأصبحت منافسة لجميع معاصريها من المطربات الشهيرات في هذا الوقت أمثال منيرة المهدية – نعيمة المصرية – فتحية أحمد – فاطمة سرى.

تواكب النمو المطَّرد في شهرة أم كلثوم مع ظهور كوكبة من الملحنين والمؤلفين الذين التفوا حولها وصاغوا لها عديدا من القوالب الفنية المتميزة ، فمن الملحنين كان
أحمد صبري النجريدي محطة هامة ومتميزة في مشوار أم كلثوم الفني وكانت أشهر ألحانه لها (خايف يكون حبك ليا – أنا على كيفك – لي لذة - مالي فتنت بلحظك - الفل والياسمين والورد). كذلك كان ظهور محمد القصبجي علامة فارقة باعتباره ملحنا مجددا في ذلك الوقت قدم لها ألحانا عاشت حتى الآن فى وجدان عشاق فنها منها (إن حالي في هواها عجب – حبيت ولا بانش عليا – الشك يحيي الغرام – مادام تحب بتنكر ليه - رق الحبيب). أما زكريا أحمد
(أحد الملحنين الكبار الذين ساهموا في صياغة الطابع اللحني لأم كلثوم فقد قدم لها عديدا من الأعمال سواء الأغاني العاطفية أو الوطنية أو أغاني الأفلام من أهمها ( أهل الهوى – الآهات – أنا في انتظارك – حلم - هو صحيح الهوى غلاب – حبيبي يسعد أوقاته). ثم كان لظهور رياض السنباطى في حياة أم كلثوم أثر كبير في تطوير غنائها للقصائد ، فالسنباطي كان أقدر الملحنين على تلحين القصائد وقدمت أم كلثوم على يديه أروع القصائد التي ما زالت تثرى وجدان مستمعي الغناء العربي مثل ( رباعيات الخيام – الأطلال – ولدى الهدى – قصة الأمس ) وغيرها من الأغاني مثل ( عودت عيني – لسه فاكر – هجرتك – ياظالمنى. أما الشعراء فكان أبرزهم شاعر الشباب أحمد رامي الذي بدأت رحلته الفنية معها منذ عام 1924 واستمرت حتى وفاتها وكان له ولها فضل كبير فى تطور الأغنية حيث أنه كان شاعراً وليس زجالا ولكنه طوع الشعر للأغنية وقدم لها ما يربو على 130 أغنية.

أما
بيرم التونسى فكان له أسلوبه المميز وصياغاته الشعرية المتطورة وتعبيراته المعبرة عن مكنون الروح المصرية، فقدم لها على سبيل المثال ( هو صحيح الهوى غلاب – شمس الاصيل- الفوازير– أنا في انتظارك – أنساك.

أم كلثوم لم تقتصر على الغناء من أشعار وألحان المشاهير في عصرها بل كانت دائما تسعى للجديد. ولكنها لم تكن تسعي لتقديم الجدد من الشعراء والملحنين لمجرد أنهم جدد. فقد كان شرط الإجادة والتفوق عندها أهم بكثير. والحقيقة أن النظرة الموضوعية إلى هذا الأمر تقودنا إلى أن رغبتها الحقيقية كانت في التطوير الذي لم يكن التجديد سوى ضرورة له، وجزء مهم من التطوير عند أم كلثوم تمثل في غنائها كثيرا من الشعر القديم وكذلك لشعراء من خارج مصر. ليس لافتقاد الأفذاذ بين من عاصروها من الشعراء المصريين ولكن رغبة في تطوير القوالب الشعرية والمعاني التي تقدمها. فغنت
لأبي فراس الحمداني والشريف الرضي وصفي الدين الحلي والعباس ابن الأحنف وعبد الله الفيصل وجورج جرداق والهادي آدم ونزار قباني وبيرم التونسي ( هذا إذا اعتبرنا موطنه الأصلي وغضضنا الطرف عن حياته بمصر وعشقه لها).

فى عام 1925 بدأت أم كلثوم تسجل أغانيها على اسطوانات واستبدلت بتختها القديم مجموعة من العازفين المهرة ذوي الثقافة الموسيقية الحديثة أمثال " محمد القصبجى –
سامى الشوا – محمد العقاد " وغنت بمصاحبة هذا التخت أغنيتها المشهورة " إن كنت أسامح وأنسى الآسية " .
غنت أم كلثوم بالإذاعة المصرية في أول يوم لافتتاحها في 31/05/1934 فكانت هذه بداية وثبة جديدة في حياتها الفنية وسعت من قاعدة محبيها ومدت دائرة جمهورها لتصبح باتساع بث الإذاعة. في ذات العام 1934 بدأ مشروع إنتاج فيلم سينمائي تقوم ببطولته أم كلثوم وتغزو به شاشة السينما فكان فيلمها الأول " وداد " في عام 1936. كان مفترضا أن يقوم المخرج أحمد بدرخان بإخراج الفيلم وتلقى قصة وداد في 1934 أثناء بعثته بفرنسا لإعداد السيناريو. وبعد عودته وأثناء تصوير بعض المشاهد الخارجية حدث خلاف مع مدير ستوديو مصر الذي استبعد بدرخان وأسند إخراج الفيلم لمخرج أجنبي ، فما كان من أم كلثوم إلا أن اختارت احمد بدرخان لإخراج فيلمها الثاني "نشيد الأمل" والذي عُرض 1937. بعد ذلك مثلت أم كلثوم أفلاما أخرى مثل "دنانير" 1940 ، "عايدة" 1942 ، "سلامة" 1945 ، "فاطمة" 1947.

شكلت الحفلات الخارجية في مواجهة الجمهور نقلة جديدة في حياة أم كلثوم الفنية بدأتها سنة 1937 وكانت الإذاعة تواظب على نقلها يوم الخميس الأول من كل شهر. كان المذيع الشهير محمد فتحي الملقب بكروان الإذاعة وجلال معوض أشهر من نقلوا حفلاتها على الهواء مباشرة وكان محمد فتحي الذي واظب على نقل حفلاتها طوال الأربعينات هو أول من أطلق عليها لقب كوكب الشرق.

تزوجت السيدة أم كلثوم من الدكتور حسن الحفناوي عام 1947 .

للسيدة أم كلثوم فضلها على الغناء العربي بما تتميز به عن غيرها من أهل الفن، حيث خلقت للغناء موضوعات جديدة يغلب عليها الطابع القصصي، فكانت أغلب أغانيها تتناول مواقف عاطفية فيها سمو بالروح وارتقاء بالنفس. أما أغانيها وأناشيدها الوطنية فقد غذت فرعا هاما من فروع القومية العربية بقدرتها على توحيد الوجدان العربي وتعبيرها عن المشاعر العربية الأصيلة كلاما ونغما وأداء. بناء على رغبة الجماهير وعلى رأسهم الرئيس جمال عبدالناصر تم الجمع بين القمتين أم كلثوم و
محمد عبد الوهاب فى أغنية " أنت عمرى " وسميت هذه الأغنية بلقاء السحاب ، كما لحن لها أغانى أخرى منها (فكرونى–هذه ليلتى–أغداً ألقاك–ليلة حب).



وقد عرف عن أم كلثوم اعتزازها الشديد بنشأتها الريفية المتواضعة وشخصيتها القوية ومنحاها المحافظ في حياتها واحترامها لنفسها ولفنها فاحترمها الملوك والزعماء كما احترمها عامة الشعب وأحبها الناس في كل مكان ، وتفردت بمكانة عالية في الفن والمجتمع. ينظر الشعب العربي بمزيد التقدير لدورها في إزالة آثار العدوان إبان حرب يونيو 1967 ولإسهاماتها العظيمة في جمع التبرعات لصالح المجهود الحربي في ذات الفترة وجولاتها الفنية في العالم العربي وأوروبا وإنشاء دار أم كلثوم للخير ، مما نالت عليه تقدير الدولة فضلا عن تقدير كل طوائف الشعب المصري. نالت أم كلثوم قلادة النيل عام 1946 من الملك فاروق الأول ، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مارس 1960 ، كما كرمت من قادة وحكام الدول العربية بجوائز ونياشين عديدة .

توفيت أم كلثوم في 03/02/1975 وبقى صوتها شامخا يضع لكل المشتغلين بالطرب مثلا أعلى ونهاية عظمى.










أم كلثوم


__________________




pvid.parsePost('post_message_345819',345819,7,0);
pvid.parseSig('post_signature_345819',345819,1,7,0);













vbmenu_register("postmenu_390615", true);

Banned
رقم العضوية:455342
ظلمنا الحب - أم كلثوم


ظلمنا الحب - أم كلثوم
30 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975
ميلادها ونشأتها

تاريخ ميلادها طبقا للمؤرخين الثقات 30 ديسمبر 1898 أما تاريخ ميلادها المثبت في السجلات هو 4 مايو 1904 ولدت في محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة، مركزالسنبلاوين، كانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخاها خالد إبراهيم البلتاجي. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها. لأنه لم يكن هناك توثيق رسمي وشهادات ميلاد في هذا الوقت لذا اعتمد تاريخ التسنين – طبيًا – وهو 4 مايو 1904 تاريخًا لميلادها.
حياتها الفنية


البدايات

بدأ صيتها وهي صغيرة في الذيوع, كانت مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة لكنها تجاوزت أقصى أحلام الأب حينما أصبحت هي المصدر الرئيسي لدخل الأسرة, أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.بعد عام191, يتعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد اللذان أتيا إلىالسنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح تم إقناع الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم..هنا كانت الخطوة الأولى. وقتها أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وقامت سيدة القصر بإعطائها خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجرا لها.في عام1921 تعود إلى القاهرة لكى تستقر نهائيا.1923 تغني في حفلات كبار القوم, وتغني في حفل تحضره كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصيا.التي كانت تلقب بسلطانة الطرب.


1924 تتعرف على أحمد رامي عن طريق أبو العلا, في إحدى الحفلات تغني أم كلثوم (الصب تفضحه عيونه), في هذه الحفلة بالذات يحضر أحمد رامي العائد من أوروبا, ويعلم أنه قد وجد هدفه, بإمكاننا أن نقول أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها. في نفس العام 1924 أيضا، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقي هوأحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها, إلا أن ألحانه تعتمد على الزخارف الموسيقية بشكل كبير مما دفع أم كلثوم إلى إنهاء التعاون مبكرا.


أول فرقة موسيقية

في ذلك العام يبدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا فيكون لها فرقتها الخاصة, وأول تخت موسيقي يكون بديلا لبطانة المعممين التي كانت معها دائما, عندما شنت روز اليوسف والمسرح هجوما صاعقا على بطانتها, ربما هذا ما جعل أبوها يتخلى عن كونه منشدا ويتوارى هو والشيخ خالد ويتراجعا إلى ظلمات التاريخ, بعدها بعام تقريبا تخلع أم كلثوم العقال والعباءة وتظهر في زي الآنسات المصريات, ذلك بعد أن توفى الشيخ (محمد أبو العلا), الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.

كان شائعًا في أوائل القرن العشرين أن يقدم المطربون قصائد بعينها بصرف النظر عن تفرد أحدهم بها، وكانت المباراة ين المطربين تكمن في كيفية أداء نفس القصيدة، قصيدة (أراك عصى الدمع) غنّتها أم كلثوم مرة من ألحان السنباطي، ومرة من ألحان عبده الحامولي عام 1926.

التعاون مع السنباطي





في عام 1935 تغني (على بلد المحبوب وديني) من ألحان ملحن شابرياض السنباطي، وقد ظل السنباطي يلحن لأم كلثوم ما يقرب من 40 عاما، ويكاد يكون هو ملحنها الوحيد في فترة الخمسينات، بعدها بعام تلحن أغنية (يارتني كنت النسيم) في ثاني وآخر تجربة لها وكانت تجربتها الأولى أغنية (على عيني الهجر) عام 1928.

في عام 1946 تغني 3 قصائد من ألحان السنباطي وكلمات أحمد شوقي، غنت (سلوا قلبي) التي أخذت بعدا سياسيا في أبياتها
كان ذلك بعد انتهاءالحرب العالمية الثانية ونكوص الإمبراطورية البريطانية عن وعدها بمنح مصر الاستقلال التام، وغنت قصيدة (ولد الهدى)، ويصل طلب من القصر بتغيير كلمة (الاشتراكيون)
كان هذا في عصر بروز التيار اليساري الذي لم يكن يتماشى مع اتجاهات القصر ولا رغبات الملك، إلا أنها أصرت على عدم تغيير أي كلمة، وغنت أيضا في ذلك العام أروع ما غنت في المديح النبوى نهج البردة.

منع أم كلثوم
في عام1951 تغني (مصر تتحدث عن نفسها)، ليأتي بعدها بعام واحد ثورة يوليو ويصدر قرار عسكري بمنع أم كلثوم من الغناء...
قرار بالإعتزال
وصل الموضوع إلى جمال عبد الناصر شخصيا، الذي ألغى هذا القرار، ويذكر أن الذي أوصل إليه الموضوع هومصطفي أمين في سبتمبر 1952 وعلى إثر نزاع على منصب النقيب يتم إلغاء انتخابات النقابة، ويتم تعيين محمد عبد الوهاب نقيبا للموسيقيين. على إثر هذا الموقف وما تردد عن مساندة بعض الضباط الأحرار لعبد الوهاب؛ تُبَلِغ أم كلثوم قرار اعتزالها إلى الصاغ أحمد شفيق.

الذي نقله إلى مجلس قيادة الثورة، فذهب إليها وفد مكون من جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وصلاح سالم لإقناعها بالعدول عن رأيها، لقد أثرت هذه اللحظة فيها كثيرا جدا كما ظهر فيما بعد من أغانٍ لها ومواقف، وحملت إعجابا جارفا بعبد النـاصر وبمواقفه ككل الشعب آنذاك، ويتجلى ذلك في أغنية مثل ( بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال، حققنا الآمال برياستك يا جمال) أو ( يا جمال يا مثال الوطنية..أجمل أعيادنا الوطنية)
ثورة يوليو

ثورة تامة اجتاحت مصر وتم التعامل بعدوانية شديدة مع كل ما يخص عهد الملك السابق، فتم منع إذاعة أغاني أم كلثوم من الاذاعة نهائيا وطردها من منصب (نقيبة الموسيقيين) باعتبارها (مطربة العهد البائد). لم يكن هذا قرارا من مجلس قيادة الثورة. لكنه قرار فردي تم اتخاذه من قبل الضابط المشرف على الاذاعة.

برغم أن أم كلثوم غنت للجيش المحاصر في الفالوجا أثناء حرب فلسطين أغنية (غلبت أصالح في روحي), ذلك الجيش الذي كان بين أفراده عبد الناصروأنور السادات. إلا أنه تم اعتبارها ضد الثورة المباركة بسبب حصولها علي قلاده صاحبه العصمة وغنائها للملك أكثر من مره منها أغنية عام 1932 في حضورالملك فؤاد:

أفديه ان حفظ الهوى أو ضيعا - ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا

تم تدارك كل ما حدث سابقا في حق أم كلثوم بعد أن هدأت الأمور.. والثابت أن الثورة -بعد ذلك- أعطتها دافعا معنويا قويا, حتى أنها رأست اللجنة التي أشرفت على اختيار السلام الوطنى الجديد للجمهورية, حيث أيدت أم كلثوم النشيد الوطني الذي أعده عبد الوهاب إلا أن الدكتور حسين فوزي أثبت أن النشيد منقول من اسطوانة للموسيقار التشيكي بيلا برنوك بعد ادخال عدة تعديلات عليه.

في19 ديسمبر 1952 سيتم تكوين اللجنة الموسيقية العليا التي ستكون من أعضائها وبجانبها (السنباطي) وعبد الوهاب. في عام1953 تنتخب كعضو شرفي في جمعية مارك توين العالمية يتوفي أخوها خالد, الشيخ خالد الذي كان من المفترض أن يكون صييت الأسرة. وفي نفس العام.. تحديدا8 يوليو
واقعة فريدة

في 29 أكتوبر عام 1956 ستغني أم كلثوم نشيد صلاح جاهين (والله زمان ياسلاحي) الذي سيصبح نشيدا قوميا. ذلك النشيد الذي أتى به لها كمال الطويل ذات ليلة حدثت فيها غارة وحفظت النشيد على ضوء الشموع.. وحين تقرر أن تسجله في محطة الاذاعة بشارع الشريفين يعترض أغلب الموسيقين خوفا من إعلاناسرائيل أنها ستضرب محطة الاذاعة فتقرر أم كلثوم أن تسجل النشيد.
الستينيات

الستينات المجيدة.. تعيش أم كلثوم أزهى عصورها الفنية على الإطلاق, الحقيقة أن الخمسينات لم تنتهِ إلا بواقعة غريبة وهي أن كلب أم كلثوم عض أحد المارة وبرأتها النيابة.. فيما بعد سيكتب أحمد فؤاد نجم الشاعر سليط اللسان قصيدة (كلب الست) الشهيرة. لم تمر هذه الواقعة بدون ضجيج حيث اعترض أساتذة جامعة الحقوق على قرار النيابة واعتبرته محاباة لأم كلثوم بل إن الأمر سيصل إلى صفحات الأهرام الجريدة الرسمية الأولى.
أم كلثوم وبليغ حمدي

ستنهي أم كلثوم عام 1959 بأغنيتها الرقيقة (هجرتك) من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي.. ستفتح موسم الستينات بأغنيتها الشهيرة (انتا فين والحب فين) المعروفة بـ (حب ايه). لهذه الأغنية قصة معروفة وهي أنه في أحد اللقاءات بين أم كلثوم ومحمد فوزي صاحب شركة مصر فون قبل التأميم, عرض عليها أن يسمعها لحنا لملحن شاب يعجبه كثيرا, كان هذا الشاب هو بليغ حمدي, سيسمعها بليغ حمدي اللحن, كان الهدف فقط أن تسمع لحنه الذي ستغنيه إحدى المطربات إلا أنها ستطلب منه أن يعيد اللحن مرة أخرى وأخرى حتى تعرض عليه أن تغني الأغنية!. منذ هذا التاريخ سيلحن لها بليغ أغنية واحدة على الأقل سنويا.

ستنهي عام1961 بأغنية (هوا صحيح الهوى غلاب) سيموت بيرم صاحب الأغنية قبل الحفلة التي تغني فيها هذه القصيدة ويموت بعده بشهر واحد زكريا أحمد ملحن الأغنية وصديق بيرم الوفي في 14 فبراير بعد أن انتهت مشاكله مع أم كلثوم بشكل ودي. من المؤكد ان الستينات كانت نقطة تحول في حياة أم كلثوم وبرغم ان أشهر أغانيها قد غنت في تلك الفترة إلا أن هناك الكثيرون يرون أنها كانت من أقل فتراتها الفنية باستثناء بعض الأغاني المعدودة.

لو أردنا الإنصاف فإن أم كلثوم في هذه الفترة وحتى وفاتها أصحبت أيقونة مقدسة في حياة المصريين. كتبجوردون دوسكيل في مجلة لايف: إن تغييرا يشمل حياة الناس في الشرق الأوسط على اختلاف طبقاتهم وأعمارهم وعقائدهم مرة في كل شهر ودائما في العاشرة مساء فالمرور يكاد يتوقف في القاهرة وفي مقاهي الدار البيضاء تختفي الطاولة وفي بغداد يترك الأغنياء موائد القمار, فيالسعودية ينزوي الشيوخ داخل خيامهم الضاربة في عمق الصحراء وكلهم آذان تتركز على إذاعة القاهرة في انتظار أم كلثوم.

في عام1960 ستخصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولة. تفتتح التليفزيون كما افتتحت الإذاعة كذلك قبل 26 عاما. في عام 1962 ستغني أغنية أنساك التي لحن زكريا أحمد مذهبها قبل أن يموت وستسند بقية اللحن إلى بليغ حمدي, هذه الأغنية من كلمات مأمون الشناوي.. الحقيقة أن مأمون الشناوي حاول التعاون معها أكثر من مرة كان أولها أغنية الربيع التي ذهبت إلى فريد الأطرش, كانت المشكلة بينهما تمسك مأمون الشناوي بكلماته وتمسك أم كلثوم بتغيير الكلمات, في هذه المرة سيرضخ مأمون لطلباتها كلها معلنا فوز أم كلثوم.

1964

في هذا العام ستغني أم كلثوم واحدة من أشهر أغانيها على الإطلاق, الأغنية التي كانت نتاج تعاون تأخر 40 عاما كاملة أغنية (إنت عمري), هذه الأغنية التي ستحتاج إلى تدخل عبد الناصر شخصيا لتخرج إلى النور، أغنيتها مع الموسيقار المايسترو محمد عبد الوهاب.


وفاتها
أغنية (أوقاتى بتحلو معاك....و حياتي بتكمل برضاك) آخر ما غنت به أم كلثوم، وأثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض إاتهاب الكلي.

في 22يناير 1975 تصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف و كانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم. في 3فبراير 1975 في القاهرة والبرنامج العام وصوت العرب في موجة واحدة لتعلن الحقيقة. ظهر يوسف السباعي في تمام السادسة مساءا ليلقى النبأ, بينما وقف المهندس سيد مرعي رئيس مجلس الشعب دقيقة حدادا. أرسل الأمير عبد الله الفيصل تلف ملامح عدم التصديق وجوه الجميع.. تندمج اذاعاتالشرق الأوسط هدية عبارة عن عدة ليترات من ماء زمزم وصلت مباشرة من الأراضي المقدسة كواجب أخير.
صدى وفاتها

كتبت صحيفة الأورو الفرنسية أنها مثلت للعرب ما مثلته اديث بياف للفرنسيين إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي اديث بياف. كتب بيجل كاربير في صحفية الفيجارو أنه برغم أن الأوروبيين لم يفهموا الكلمات إلا أنها وصلت إلى روحهم مباشرة. صحيفة التايمز تكتب أنها من رموز الوجدان العربي الخالدة. صحيفة زيت دويتشسايتونج الألمانية كتبت أن مشاعر العرب اهتزت من المحيط إلى الخليج. الصحف العربية رددت النبأ في الصفحات الأولى بينما سيطر الوجوم على العرب, كانوا يعرفون أنهم فقدوا آخر رابط حقيقي بينهم,


لقد فقدت مصر هرمها الرابع, وفقد العالم العربي كوكبه المشرق لقد ماتت أم كلثوم.




من الموسوعة الحرة




[/size]
[/center]

_________________
بكل الحب مقدمه لكم اخيكم مدير منتدى
عبــــدوحـــــــــــسن http://abdo77.yoo7.com شارك بكلمه شكر او ابتسامه او دعاء لك ولجميع المسلمين[]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdo77.yoo7.com
 
أم كلثوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكعيمات  :: قســــــم الاغــانى والفـــيـــديو كليب :: اغانى يوتيوب وكليبات-
انتقل الى: